Class Central is learner-supported. When you buy through links on our site, we may earn an affiliate commission.

Coursera

مقدمة عن قواعد بيانات للتطوير على الخادم

Meta via Coursera

Overview

يقوم مطورو تطبيقات الخادم بكتابة التطبيقات المستخدمة من جانب المستخدمين النهائيين للتعامل مع قواعد البيانات. بعض المهام الشائعة التي يقوم بها المستخدمون باستخدام هذه التطبيقات تتضمن تخزين البيانات والبحث فيها واستخراجها ومعالجتها. ومن ثم، لا بد أن يحظى كل مطوري تطبيقات الخادم بمعرفة وخبرة كافيتين عن كيفية عمل قواعد البيانات. في هذه الدورة التدريبية، سيكون هناك مقدمة عن قواعد البيانات واستعراضًا لمختلف طرق استخدامها في تخزين البيانات وإدارتها. كما سنتعلم كيفية التمييز بين الأنواع المختلفة من أنظمة إدارة قواعد البيانات. نقوم بعد ذلك بالتدريب على المهام الأساسية لإنشاء البيانات واختيارها باستخدام أوامر Structured Query Language (لغة الاستعلام المهيكلة - SQL). بنهاية هذه الدورة التدريبية من المفترض أن يكون بمقدورك: - إبداء معرفة عملية عن المفاهيم والمبادئ التي تقوم عليها قواعد بيانات - التعرف على الأنواع المختلفة من التقنيات وأنظمة الإدارة الأساسية المستخدمة في\nقواعد البيانات والقدرة على شرحها - تمييز وفهم الجمل والأوامر الأساسية في SQL - معالجة السجلات في قاعدة بيانات باستخدام جمل وأوامر SQL - معرفة بدائل للغة SQL - والقدرة على تخطيط وتصميم نظام بسيط لقاعدة بيانات علائقية ستكون لديك خبرة أيضًا فيما يلي: - المفاهيم الرئيسية في قواعد البيانات - صيغ وأوامر MySQL الأساسية - أنظمة إدارة قواعد البيانات - قواعد البيانات العلائقية

Syllabus

  • مقدمة عن قواعد البيانات
    • في هذه الوحدة ستكون هناك مقدمة الدورة التدريبية واستكشاف للوظائف المحتملة التي يمكنك شغلها كمهندس قواعد بيانات. كما سيكون عليك مراجعة بعض الملاحظات حول كيفية تلقي هذه الدورة التدريبية بنجاح ومناقشة المرجو تعلمه. وفي جانب من المقدمة سيتم تعريفك بأساسيات قواعد البيانات والبيانات وكيف تعمل. سيكون عليك بعد ذلك تلقي مقدمة عن SQL، أو Standard Query Language (لغة الاستعلام القياسية)، وصيغة كتابة التعليمات البرمجية المستخدمة في التعامل مع قواعد البيانات. وأخيرًا، سيكون عليك استكشاف الهيكل الأساسي لقواعد البيانات والتعرف على الأنواع المختلفة من المفاتيح المستخدمة فيها.
  • عمليات الإنشاء والقراءة والتحديث والحذف (CRUD)
    • في هذه الوحدة، سنتعرف على عمليات CRUD، أو Create (إنشاء) وRead (قراءة) وUpdate (تحديث) وDelete (حذف). سنبدأ باستكشاف أنواع بيانات SQL والتعرف على كيفية التمييز بين البيانات الرقمية وبيانات السلسلة والقيم الافتراضية. كما سنجري العديد من التدريبات التي سنتعلم من خلالها كيفية استخدام هذه الأنواع المختلفة من البيانات في مشروعات قواعد البيانات. ننتقل بعد ذلك إلى مرحلة التعرف على كيفية إنشاء البيانات في قاعدة بيانات وكيفية قراءتها. سنتعلم كيف نقوم بإنشاء قواعد البيانات والجداول وملئها بالبيانات باستخدام جمل SQL. أخيرًا، سنستعرض جمل SQL المستخدمة في تعديل البيانات وحذفها داخل قاعدة البيانات. ولإثبات قدرتك على تنفيذ عمليات CRUD، سيتعين عليك إتمام تدريبات تقوم من خلالها بإنشاء بيانات وإدارتها.
  • عوامل SQL وفرز البيانات وترشيحها
    • في هذه الوحدة، سنتعرف على عوامل SQL ونتعلم كيفية فرز البيانات وترشيحها. سنبدأ هذه الوحدة بدرس عن عوامل SQL. في جانب من هذا الدرس الأول، سنتعرف على الصيغة وخطوات العمليات المستخدمة في تطبيق العوامل الحسابية وعوامل المقارنة في SQL بقاعدة البيانات. بعد ذلك، سنتعرف على كيفية فرز البيانات وترشيحها باستخدام العبارات. تلك العبارات التي سنتعلمها تتضمن عبارة Order By و Where و Select Distinct. في كل عنصر من عناصر الدرس، سنجد استعراضًا سريعًا لكيفية استخدام كل عبارة لفرز البيانات وترشيحها في قاعدة البيانات. كما سنشاهد عروضًا عملية لاستخدام هذه العبارات، تليها فرصة لتجربة استخدامها بأنفسنا.
  • تصميم قاعدة البيانات
    • في هذه الوحدة، سنتعرف على تصميم قاعدة البيانات. في الدرس الأول، ستكون هناك نظرة عامة على كيفية تصميم مخطط قاعدة بيانات. وفي جزء من هذه النظرة العامة، سنتعرف على المفاهيم الأساسية لتصميم قاعدة البيانات مثل المخطط، إلى جانب معرفة المزيد عن أنواع المخططات المختلفة. يركز الدرس التالي على تصميم قاعدة البيانات العلائقية. ونستكشف في هذا الدرس كيفية إقامة علاقات بين الجداول في قاعدة البيانات باستخدام المفاتيح. كما سنتعرف على الأنواع المختلفة من المفاتيح التي يتم استخدامها في تصميم قاعدة البيانات العلائقية، مثل المفاتيح الأساسية والمفاتيح الخارجية.
  • التقييم المقيّم بالدرجات
    • في هذه الوحدة، ستكون هناك فرصة لاستعراض ما تعلمته بشكل موجز، والتعرف على ما لديك من نقاط للقوة، وكذلك الموضوعات ذات الأهمية التي يتعين عليك الرجوع إليها في هذه الدورة التدريبية.

Taught by

Taught by Meta Staff

Reviews

Start your review of مقدمة عن قواعد بيانات للتطوير على الخادم

Never Stop Learning.

Get personalized course recommendations, track subjects and courses with reminders, and more.

Someone learning on their laptop while sitting on the floor.